آخر الأخبار

جاري التحميل ...

  1. عبدالرحمن المحمدي26 مارس 2016 في 2:39 ص

    بسم الله ماشاء الله طيب ايه مش المفروض يا بشمهندس مصطفي تعلمنا إزاي نوصل لكدة ولا ايه , أعتمدنا علي الله ثم عليك في أنك تكون سبب اننا نوصل و نتفوق :)

    ردحذف
    الردود
    1. بأذن الله تعالي يا عبدالرحمن المدونة لكم ولخدمتكم وأسال ربي الكريم رب العرش العظيم , ان يستخدمنا ولا يستبدلنا ابداً في نشر العلم والمعرفه ومساعده كل الناس , حتي أستحق حقاً ان اكون فرد في خير امه أخرجت للناس و تشرفت بمعرفتك فعلاً تابعني ♥

      حذف
  2. مشكور علي هذا المقال المحفز فعلاً ,محتاجين فيديوهات لأن الفيديوهات بتغذي المحتوي و بتحيه وبتشجعنا احنا أكتر ,ويا ريت ما تكسفنيش في اول طلب أطلبه منك وبأذن الله هكون متابعه دائمه للمدونة لاني مهتمه جداً بريادة الاعمال .

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر للله يا أيه و بأذن الله هيكون في قسم كامل للفيديوهات تابعيني الفترة المقبلة المدونة لسه تحت الإنشاء وده أول موضوع , أنتظريني :)

      حذف
  3. جاك ما رجل يوجد منه القليل في عالمنا هذا ,ليتني كنت مثله أو لدي حتي نصف عزيمته القوية منهم نتعلم ونستفيد وربنا المستعان , اهم حاجة يا بشمهندس مصطفي تحاول تدعمنا الفترة ديه بحاجات قوية عشان داخلين علي أمتحانات والنفسية زي الفل ^^

    ردحذف
    الردود
    1. فعلاً راجل مكافح , وربنا معاك في الأامتحانات يا رب يا كريم ,وأنصحك لو عاوز تظبط النفسية أنك تسمع سورة يوسف ♥

      حذف
  4. الراجل ده أتعذب كتير يا جدعان أيه ده هو في كدة :D
    بس أهو في الأاخر وصل , صبرت ونولت يا عم جاك ^^

    ردحذف
    الردود
    1. أه والله يا ماريو صبر و نال ^^
      بس لفظ أتعذب ده مش كويس لقصة رائد أعمال 3:)

      حذف
  5. قصة تستحق الحراسة فعلا في المدارس بدلا عن الكلام الذي لا قيمة له .... شكرا لك .

    ردحذف
  6. نبيل شمس الدين28 مارس 2016 في 5:17 م

    قصة محفزة و كفاح يستحق الاحترام عليه .

    ردحذف
    الردود
    1. فعلاً يا نبيل يستحق الإحترام ساعدني في نشر القصة و أدعم المدونة عشان يوصلك قصص أكثر :)

      حذف
  7. السلام عليكم أستاذ مصطفي هل ممكن تكتب لنا عن الـ MBA أوتحاول تنشرلنا منح وكورسات فيها وهي بالعربي تسمي ماجستير إدارة الأعمال ,وجزاك الله خيراً وبأذن الله لو قدرت توفر محتوي للـ MBA هكون عضو دائم أنا وكثير من أصدقائي منتظرينك .

    ردحذف
    الردود
    1. أن شاء الله يا أستاذه مني أكيد هيكون ف محتوي مخصص عن الـ MBA وهي مهمة جداً لا جوز أبداً الأتهانه بها أو الأستغناء عنها ما شاء الله أجمالي عمليات البحث عنها في جوجل شهرياً 450 الف عمليه بحث ف بأذن الله هيكون في قم كامل تابعي كن رائد الفترة الجاية وبأذن الله هتلاقي كل ما تحتاجيه ,ويا ريت ديماً تكتبلونا كل الي تحتجيه :)

      حذف
  8. إسلام عبدالستار30 مارس 2016 في 10:33 م

    أمتي بقي الواحد يبقي كدة وتكتبوا عننا , هييييييييييييييييح ^^

    ردحذف
    الردود
    1. قريب أن شاء الله يا إسلام أجتهد أنت بس ولكل مجتهد نصيب ^_^

      حذف
  9. مدرب تنمية بشرية2 أبريل 2016 في 4:43 م

    جاك ما رجل أسطوري إلي أقصي حد .

    ردحذف
  10. The story really worth guard in school instead of words that has no value

    ردحذف

قصة كفاح جاك ما مؤسس موقع علي بابا .

جاك ما رجل بدء حياته بـ 12$ دولار ,وأصبح أغني رجل في الصين .

كن رائد l قصة كفاح جاك ما مؤسس موقع علي بابا .
قصة حياة جاك ما مؤسس موقع علي بابا .
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته اليوم باذن الله في موضوع جديد ساتحدث معكم عن قصة حياة رجل غير موازين الطبيعة البشرية وأثبت حقاً بألف دليل ودليل انه " لا مجال لليأس ما دمت حياً " ,وهذا ما ستعرفونه من تلك القصة الرائعة و اسال الله سبحانه وتعالي ان يوفقني في إتمام كتابة هذا المقال بطريقة شيقة تعجبكم وتعلمكم من قصة حياة هذا الرجل ما يجعلكم حقاً أصحاب مبادئ ثابته و أحلام وطموحات ثابتين علي تنفيذها وهذا هو دوري من خلال تلك النافذه كن رائد أن أعينكم باذن الله علي الثبات والأستمرار حتي الوصول إلي الريادة والتفوق بمشيئة الله تعالي .

من هو جاك ما ؟

بإختصار جاك ما أو كما يقال عنه بلغته الام الصينية (mǎ yún = ما يون) هو رجل مكافح من من مواليد 15 أكتوبر 1964 في مدينة هانغتشو ,وهو رجل أعمال صيني متصدر لقائمة أغني رجل في الصين دون منافس أو منازع له حتي الأن ,ومن المهم ذكره أنه أول رجل أعمال صيني آسيوي يظهر على غلاف مجلة فوربس الأمريكية ,وذلك لأنه المدير التنفيذي لمجموعة شركات علي بابا المالكه للموقع التجاري علي إكسبريس ,وذلك قبل أن يتقاعد جاك ما عن العمل نهائياً ويتفرغ لحياته الخاصة في يوم 10 مايو 2013.

جاك ما رجل رياضي من الدرجة الاولي .

رغم أنه نحل المظهر ويبدو عليه الضعف إلا أن جاك ما مهووس بالألعاب القتاليه وألعاب الدفاع عن النفس , حتي انه في لقاء له قال أن رياضة الكونغ فو كان لها دور كبير جداً في مساعدته علي الإبتكار والثبات علي الطريق الصحيح وتنفيذ طموحه ,وقد تحدث ان من كثرة حبه في القتال تمني جاك ما لو يصبح رجلاً عسكرياً يوماً ما وهذا كان حلمه من الصغر ,وصف شعوره هذا قائلاً :

” لقد تمنيت أن أولد في فترة الحرب كي أصبح جنرالاً، ولكن عندما شاهدت فظائع الحرب 

لم أعد أغرب بذلك إطلاقاً”.


جاك ما ورحلته التعليمية .

مثله مثل الكثيرين من رواد الأعمال وقادة النجاح في العالم أجمع لم يكن جاك ما رجل علم متفوق بالطبع فقد كان فاشلاً بمعني الفشل في مادة الرياضيات ,كما فشل مرتين في دخول الجامعة والتي أطلق عليها مؤخراً انها أسوء جامعة تعليمية في البلاد كلها,وإيقن تماماً أن الجامعة ليست الحل الوحيد للتعلم وان كل ما يريده هو فقط تعلم اللغة الإنجليزية لذا خطرت في باله فكره أن يعمل في احد الفنادق ليحتك بالسياح ويتعلم اللغة من علي لسان أصحاب اللغة الأصلين ,وبلفعل نجح جاك في إتقان اللغة الإنجليزية ومن ثم قرر من جديد ان يتقدم للجامعة وتم قبوله لإجاده الإنجليزية بطلاقة و تخرج من الجامعة مدرساً مرموقاً للغة الإنجليزية براتب 12$دولار فقط .! ,وذلك ما أثار إستياءه بشده وقرر أن يعمل بالتجارة لأن هذا الحلم كان يراوده منذ زمن لكن عن اي حلم نتحدث فقد تحقق فعلاً و هذا ما سنتعرف عليه هنا من خلال تلك القصة قصة حياة جاك ما .

من إين جاء جاك ما بإسم علي بابا ؟

يقال كما ورد أن في يوم من الإيام كان جاك ما في إحدي المقاهي يحتسي شرابه المفضل في فرانسيسكو ,سأل نادله ما الذي يختر ببالكى إذا قلت " علي بابا " قالت بدورها " إفتح يا سمسم " وهنا صاح جاك ما فرحاً وقال هذا هو المطلوب تماماً , فما كان في باله أنه يريد أسم شامل وجامع لكل شئ يريد أن يعلمُ المستخدم يقيناً انه سيجد كل ما يحلم به داخل هذا الموقع تماماً من اجهزه منزليه إلي مستلزمات حياتيه , واجهزه إلكترونيه وملابس بمختلف انواعها ... الخ حتي ملابس الأوتليت  وكانه يقول أفتح يا سمسم كما قال علي بابا في قصة علي بابا و الأربعين حرامي الشهيرة .

مشاهد فشل من حياة جاك ما .

قبل أن أتحدث معكم عن تأسيس الموقع ونشره للجمهور سأحدثكم عن بعض مراحل ومشاهد الفشل من حياة جاك ما حتي تعرفوا كم عاني هذا الرجل حقاً في حياته ليصل إلي ما هو عليه الأن ,ولا يجب ان ننسي أن لكل مجتهد نصيب وهذا ما ستعرفونه تمام المعرفه من تلك المشاهد :

  1. بعد تخرجه من الجامعة قدم للهجرة إلي أمريكا وتم رفضه 16 مرة .
  2. قدم للإلتحاق بعده جامعات أمريكية ومنها هارفرد لأكثر من 30 مرة وتم رفضه .
  3. شاهد أحدي إعلانات الوظائف لمطعم كنتاكي الشهير وبالطبع لم ينتظر و قدم مباشراً في وظيفه عامل نظافه وكان عدد المتقدمين 30 شخص قبل 29 شخص ورفض هو .
  4. وصل إلي حد الإفلاس وقرر انه لا حل ولاسبيل له إلا ان يتقدم متطوعاً في جهاز الشرطة وجهز اوراقه وتقدم هو و14 شخص اخرين , قبلوا جميعاً إلا هو وشخص عجوز عمره 82 سنة .
وبعد كل تلك المراحل من الفشل وغيرها والله اعلم , قرر جاك ما أن ينافس موقع Amazon.com وموقع ebay.com وفي تلك اللحظة ظن الناس أن جاك ما جن جنونه بسبب إفلاسه وبدءوا في رحله من السخرية منه طارة والإشفاق عليه طاره إخري .

جاك ما يقرر الطيران ضد الطيار .

من المعتاد أن جميعنا ينساق وراء الطيار ويسير مع القطيع ويخجل من سخرية الأخرين إلا ان جاك ما لم يفعل ذلك بل قرر أن يمضي في طريقة وينفذ فكرته حتي وإن كلفته حياته فلم عد له شئ يبكي عليه بعد ان خسر كل شئ ولكنه أبي أن يخسر نفسه ,وكما يقال في بلادي مثل مصري شعبي " ضربوا الأعور علي عينه ,قال ماهي خسرانه خسرانه " فعلي ماذا سيحزن ان فشل .
ولكن ما سيصدمك حقاً نتيجه هذه الخطوه هل تعرف ماذا كانت ؟
وصلت ثروته إلي 21.9 مليار دولار، وتم تصنيفه كأغنى شخص في الصين ناهيك عن إحتلاله المرتبة 34 بين أغنياء العالم وذلك وفقاً لتقرير مجلة بلومبيرغ , ومنحته جامعة هارفرد الدكتوراه الفخرية .

" فعلا ساعة اليأس ماتتعوضش "

كيف حصل جاك ما علي التمويل وكيف بدء ؟

كما هو مشهور في ثقافتنا العربية ان وراء كل رجل عظيم إمرءة عظيمة ,فهل لك أن تتخيل ان جاك ما متزوج و أنجب فتاه هي الان في المرحله الجامعية , نعم متزوج وأمرئته هي من وقفت معه في بدايه مشروع موقع علي بابا وذلك بعد أن سلفته أموالها و استلف هو نسبة 50% أخري من تكاليف الموقع وبدء خطوة خطوة في نشر الموقع ومع الكثير من الجهد والسهر أصبح الأن من اولي المواقع في التجارة الإلكترونية بل أنه دخل في منافسه حاده وصارمة مع موقع امازون ,وفي خلال تلك اللحظات البسيطة التي تقرء فها هذه الكلمه يدخل لجاك ما ملاين من الاموال من موقع علي بابا .

ماذا سيفعل جاك ما بثروته ؟

من الطبيعي أن كل شخص فينا معه اموال يفكر في نفسه أو في كيف سيستثمرها لك ثروة جاك ما  بسم الله ما شاء الله وصلت الي حد قولي وموقع ذو جمهور قوي و قعده شعبية عارمة لا تقبل المنافسه ولا سبيل للفشل فيها الأن , وهذا ما دفع جاك ما للتنحي عن منصبة كمدير تنفيذي لمؤسسة علي بابا وموقع علي إكسبرس و قرر ان يتفرغ للعمل الخيري و مساعده الفقراء من خلال محاربه التلوث المنتشر بشكل ضخم في الصين .
وقد تحدث جاك ما مسبقاً عن هذ الخطوه في غحدي اللقاءات و قال :

“خلال السنوات العشرين المقبلة سنواجه الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بسلامة الماء

 والهواء، لذا سأستمثر الكثير من وقتي وأموالي لمعالجة هذه القضايا في الصين”.

عن الكاتب

mkryad

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كن رائد