آخر الأخبار

جاري التحميل ...

5 نصائح هامه لتجربه سفر أروع دون أعباء ومشاكل

إليكم 5 نصائح  من واقع تجربتي يجب القيام بها قبل السفر :



تجربتي في السفر للهند كانت مليئة بالروعه والأعباء فهي التجربهه الاولي للسفر منفرداً خارج حدود مصر , لذلك تعلمت فيها الكثير والكثير وكعادتي انقل لكم كل ما تعلمته إما عن طريق الفيديو من خلال قناتي علي يوتيوب ( قناة اليوتيوب ) او من خلال مدونة ( كن رائد ) ولذلك سأقوم اليوم بإطلاعكم علي 5 نصائح لخطواط أساسية يجب ترتيبها والاخذ بها في الإعتبار عند السفر سواء السفر للخارج او داخلياً.

بالطبع في اول سفريه والتي كانت بهدف التدريب في الخارج تحديدهاً في الهند لم اكن اعرف كل تلك النصائح وحتي لم اتبع كل ما تعرفت عليه لاني كنت ارى ان الامر ابسط من ذلك , ولكن فعلياً عرفت قيمه كل حرف مما سوف اشارككم به عندما خدت التجربه والتي يمكنكم الإطلاع عليها كاملاً من خلال قسم السفر في المدونة , لتتمتعوا بأفضل تجربه عند سفركم ان شاء الله .


1 : أسآل نفسك ما الهدف من السفر ؟

بطبيعة الحال اى خطوة تقدم عليها في حياتك سواء كانت ( سفر , عمل , دراسة ... الخ ) دون هدف واضح وحافز فقد حكم عليها بالفشل دون ان تبدا من الاساس حتي وان اكملت المسيرة لأخرها ستكون دون فائده علي الإطلاق فمن اللحظة الاولى انت لم تعرف لماذا تقوم بهذا الامر وهنا لا نتكلم عن الهدف الاساسي ولكن نتحدث علي الأهداف  الفرعية الهامة علي سبيل المثال إذا كان هدفك  :

السفر للتدريب في الخارج

إن كان هذا هو هدفك فهل سآلت نفسك
  1. لماذا اريد ان اتدرب في الخارج وهل هناك فرصه في بلدي افضل , او شئ كهذا ؟ 
  2. ولماذا تحديدا السفر لتلك الدولة ؟
  3. ما مستوي الدولة في المجال الذي سأذهب لاتدرب فيه ؟ 
  4. ماذا بعد هذه السفريه ان نجحت ما الخطوة التاليه ؟
 ففي تجربتي علي سبيل المثال عندما سافرت للهند للتدريب في مجال البيزنيس وإدارة الاعمال كان هدفي واضح تماماً هو الحصول علي تدريب دولي لأطلع علي المجال بشكل اوسع وعالمي في قاره آسيا تحديداً , ومن ثم العودة إلي مصر والبدء في إطلاق شركتي والتي ستعتمد بشكل اساسي علي هذا القاره علي سبيل المثال , وكان التدريب هناك مبني علي اسس واضحه يمكنك الإطلاع عليها من خلال مقال ( تجربتي في التدريب خارج مصر ) , إذا فعليك في تلك الخطوة معرفه لماذا ستتدرب هناك , ولما تلك الدولة , وماذا بعد إنهاء التدريب , ووضع الاحتمالين ماذا إن نجح التدريب وحصلت علي النتيجه المرجوه , او ماذا إن فشل او لم يوافق توقعاتي .

السفر للسياحة في الخارج :

اما إن كان الهدف من سفرك هو السياحة فهذا في حد ذاته هدف وبناء عليه يجب ان تتعرف علي هدفك منه وإلي ماذا تميل فمثال: 

  1. ما هو نوع السياحة الذي تميل له ( سياحة دينية , علاجية , تزور اماكن طبيعية , سياحية , زيارة الاثار ... الخ ) فلكل واحد منه وجهته.
  2. بعد تحديد هدفك والشي الذي يجذبك اكثر أبدء في مراجعه ميزانيتك , ثم ابحث عن الدول التي تحتوي علي نوع السياحة التي تريدها , ثم طبقاً لمزنيتك وآولوياتك إبدء بأختيار الدولة .

وإن كان وجهتك محدده ومقصدك معروف من السفر ستعرف إن تريد تحديداً ان تذهب فعدما كنت في الهند , قرر اصدقائي الذهاب إلي مدينه أغره الهنديه  لزيارة تاج محل , اما الفريق الاخر قرر السفر إلي مدينة جايبور لزيارة المعالم الآثرية وركوب الفيله التي لا توجد إلي في تلك المدينة , اما انا كان هدفي واضح بالرغم من انني اعشق الإستكشاف لكن في السفر الموضوع يختلف فكل قرار وخطوة يجب ان تكون محسبوه طبقاً لإلتزماتك وميزانيتك , لذا قررت الانتظار حتي نجتمع ثم نسافر جميعاً إلي جبال الهملايا وتحديداً منالي , فعشقي للطبيعه والجبال تفوق كل شئ وكان بفضل الله قرار سليم وحكيم , اما ان كنت اتبعت التيار من البداية وذهب اينما يريد ان يذهب الاخرون لاني لا اعرف هدفي من السياحه , لم اكن لاجد اموال متبقية لأذهب إلي الهملايا , لذا قرر اهدافك وتمسك بميزانيتك .


2: قوانين ومتطلبات السفر للدولة 

من السفه ان تذهب لمكان دون أن تعلم طبيعته وأحتياجاته , فعلى سبيل المثال إن كنت ستقابل اصدقائك للتنزه ثم الجلوس في كافيه او مطعم ستقوم بالبحث لتعرف اسعار هذا المكان وهل يجب دفع minimum charge او لا , إلا إن كنت معزوماً فبلطبع لن تسآل ^^
او إن كنت ستذهب لمكان آثري او متحف او حفله ستسآل علي تذكره الدخول ومتطلباته , تماما كتلك الآمثله تكون الدول فأول الأسئلة التي يجب ان تسألها عندما تقرر الذهاب لدولة ما : 

  1. هل تحتاج تلك الدولة لتآشيرة ؟
  2. إن كان نعم فما متطلبات الحصول علي تلك التآشيره ؟
  3. هل تحتاج الدولة إلي تصريح امني للدخول ام لا ؟ 
  4. تحتاج الدولة للحصول علي تطعيمات معينه كما في بعض الدول الأفريقية ام لا ؟

هذه بعض الآسئلة الاساسية التي يجب ان تقف عندها وإن كنت مصري فإليك 10 دول رائعه لا تحتاج لتأشيرة دخول للمصرين , ولمعرفه باقي الدول بكل عام فيمكنك التواصل مع السفارة بشكل مباشر عن طريق البحث عن رقم هاتفهم علي جوجل او زيارة قسم دليل المسافرين الجدد في المدونة .

3: كيف ستسافر لتلك الدولة ؟

الكيفية هنا تختص بالوسيلة التي ستسافر بها وبالطبع تختلف الوسيلة بإختلاف الدولة فهناك دول لن تتمكن من السفر بها إلا بالطائرة ودول أخري بالسيارة ودول بالباخرة ودول متاح بها الثلاث وسائل , ولذلك ساقارن لكم بين الثلاث وسائل من وجهت نظري وتجربتي كمصطفي خالد :

السفر بالسيارة :

تختلف الرغبة في السفر بالسيارة من شخص لاخر فهناك من يجدها متعه وهناك من يمل او يشعر بالغثيان من المسافات الطويلة بالسيارة ولكن من وجه نظري  السفر بالسيارة يعتمد علي الطريق نفسه ولا اقصد بالمسافة ولكن بنوعيه الطريق وما ستراه في , فانا عن نفسي لا احب السفر في الطرق الصحراوية ان كنت ساتوجه للأسكندريه لان الطريق لا يوجد به ما يمكنك ان تشاهده اما إن قررت السفر لشرم الشيخ فستجد الطريق رائع ملئ بالجبال والتي ترسم لوح رائعة ونوعاً ما لن تشعر بالـ 7 ساعات سفر , ففي الهند مثلاً سافرنا من عاصمة الهند ديلهي إلي منالي في 13 ساعة بالأتوبيس وبالنسبه لي لم تكن ممله علي الإطلاق في بادئ الامر بالرغم من صعوبة الطريق والجبال , إلا ان روعه المنظر ستجعلك تنسي كل هذا .. حتي ياتي عليك الليل فلن تفكر إلا في المأزق الذي انت به وكانك  في تكتوك !

متي تسافر بالسيارة ؟

  1. إن كنت أنت قائد المركبة
  2. متأكد من صلاحية سيارتك لخوض تلك المسافة
  3. لديك الحرية باختيار وقت الانطلاق الذي تريده
  4. لديك الحرية في بإختيار الطريق المناسب لك
  5. وجود مرافقٍ معك يمنعك من أن تغفو أثناء القيادة
  6. لديك خبرة في الطرق الطويلة , وعلي درايه كافيه بالطريق حتي ان فقدت الإتصلات بالأنترنت ولا توجد خرائط جوجل.


السفر بالطائرة :


بالطبع السفر بالطائرة هو الاروع علي الإطلاق فاني لم اخض تجربه في حياتي كتجربه الطائرة خصوصاً اني وبفضل الله خلال نصف السنة تلك قد خضت التجربه 6 مرات وكل مرة كنت استمتع اكثر من التي قبلها سواء كان بالصباح او المساء , ولكن لان ليس هناك شئ كامل بالطبع واجهتني بعض المشاكل علي سبيل المثال الضغط الجوي الذي كان يشعرني بآلام في الاذن والحلق في بداية الامر ,  هناك من يصاب بحاله من الدوار عند النظر من النافذه , ولكن حقيقة حتي وان كنت ممن يصابون بالدوار لن افرط ابداً في مقعد النافذ في الطائرة فاني والله لم اري في حياتي مشهد اروع من ان تكون فوق السحاب , سبحان الخالق المبدع مهما تحدثت لن تصدق حتي تري بعينيك ان شاء الله , اسآل ربي ان يرزقكم جميعاً السفر والحصول علي تجربه ممتعه  , ويمكنك من زيارة قناتي علي اليويتيوب ومشاهده فيديوهات الإقلاع والهبوط في المطارات علي سبيل المثال ( فيديو الهبوط في مطار شرم الشيخ ).

مميزات السفر بالطائرة :


  1. الوسيلة الأسرع علي الإطلاق
  2. راحه تامه وخدمه مميزة علي حسب شركة الطيران التي تسافر عليها ( أفضل 5 شركات طيران علي الإطلاق ).
  3. تجربه رائعة وفريده لن تجد لها مثيل.


عيوب السفر بالطائرة :


  1. السفر بالطائرة مكلف جداً , ولكن انصحئك بقرائة ( أفضل منصات حجز تذاكر الطيران الرخيصة )
  2. التغير في الضغط الجوي والذي يصحبه آلام الحلق والصداع.
  3. الشعور بالدوار والإجهاد الشديد عند بعض الناس .
  4. عدد الحقائب والاوزان محدوده.
  5. لا يمكنك حمل نقل امتعه مثل : الزيوت العصائر , العطور , السوائل إلا إن كانت مجمده وذلك في المسافات القصيرة فقط.


إرشادات هامه عند السفر بالطائرة : 


  1. استخدم دليل الحصول علي أفضل سعر تذكرة طيران 
  2. تأكد من عدد الحقائب والوزن المسموح به.
  3. تأكد من نوع الامتعه المسموح بها في مقصورة الركاب.
  4. تأكد من نوع الامتعه المسموح بها في الشحن.
  5. تواجد في المطار قبل موعد الإقلاع بساعة علي الأقل في الرحلات الداخلية
  6. تواجد في المطار قبل موعد الإقلاع بساعتين علي الأقل في الرحلات الخارجية.
  7. احرص علي معدل راحة كافية قبل السفر.
  8. توقف عن الكافين قبلها للحفاظ علي ضعط الدم الطبيعي.
  9. إن كنت تعاني من الدوار أختر مقعد بمنتصف الطائرة
  10. ارتداء ملابس وأحذية مريحة أثناء السفر التي تجعلك سهل الحركة وتعطيك راحة إذا أردت النوم علي الطائرة
تلك الإرشادات التي اتبعتها بشكل مباشر أثناء رحلات سفري وبفضل الله لم اواجه اي مشاكل علي الإطلاق بل إن في المطارات قد تعرفت علي افضل الاصدقاء من ثقافات وبلدان مختلفه خصوصاً عندما مكثت في عمان ترانزيت لمده 8 ساعات , وكانت اروع تجربه سأحكي عنها قريباً فتابعوني !

4: شنطه السفر !


لعل تلك هي المعضله الأساسية عند سفرك خصوصاً وإن كنتي فتاه ^^ , فالامر في غاية الصعوبة عندما تجد نفسك فجأءة بحاجة لوضع  خازنة الملابس ( الدولاب ) الخاص بك في شنطه سفر , وفي نفس الوقت تحافظ علي الحجم والحمولة المسموح بهما علي رحلة الطيران .

ولكن الحقيقة ان حقيبه السفر ليست كلها ملابس فقط بل هناك المزيد والمزيد من الاعباء مثل شاحن الهاتف , الكتب , فرشاه الاسنان والمعجون ... الخ , كل ما ستفكر فيه وقتها كيف سأضع كل ما املك في منزلي في تلك الحقيبه ولعل هذا ما فكرت فيه عند سفري لاول مره وكانت مشكلتي اني لم اسمع نصيحه صديقي عندما قال لي لا تأخذ إلا احتياجات بسيطه فقط ولا تحمل علي نفسك المزيد والمزيد , فأخذت معظم ملابسي وصراحاً كان هو علي حق فلم استخدم كل ما اخذت وكان هناك اشياء اولي من الممكن اخذها !

لذا سأطلعكم سريعاً علي ملخص بعض النصائح التي تحدث عنها مسبقاً في موضوع ( أولويات شنطه السفر ) والتي ستجنبكم المرور بالتجربه السيئة التي حدثت لي.

نصائح شراء حقيبة السفر


  1. اللون : اختار لون مناسب يتماشي مع شخصيتك , وخليك متاكد ان شنطه السفر مش مجرد حاجة انت جاررها وراك لا ديه بجد هتكون جزء منك بس زي ما هتهتم بالشياكة اهتم بان لونها يكون فريد عشان تقدر تتعرف عليها بسهوله علي سير الشنط في المطار.
  2. حجم الشنطه : في حجم شنط مش بيتقبل في المطارات لانه بيكون اكبر من سير الشنط واجهزة التامين عشان كده بقدر الامكان حاول تكون الشنطه مناسبه في الحجم عشان تكون سهله عليك في المقام الاول , والمتعارف عليه ان ابعاد الشنطه 61 سم، 35.5 سم، 23 سم تكون مقبولة بالنسبة لجميع الطائرات.
  3. قوية ومرنه : يمكن حاجتين عكس بعض بس بالظبط كده زي افيه ( قوية وكلها حنيه ) ^^ الشنطه بتاعتك لازم تكون صعبه تتكسر عشان عمال المطارات بيرموها لكن في نفس الوقت مش حمل عليك وسهل تستخدمها ويمكن افضل شنط ممكن تسخدمها في السفر رغم انها غاليه شوية الي مصنوعه من “البولي بروبيلين” لانه صلب لكن يقدر يتطبق فبتقدر تصغر حجم الشنطه لو مستخدمتهاش وتكبرها لما تيجي تستخدمها .
  4. الشنطه بتكبر : لا ده مش سحر بس في شنط بيكو فيها قابليه للتوسع وتقدر توسعها عن طريق كبسوله او مكبس بيكون فيها .
  5. الامان : لازم تتاكد ان شنتطك فيها ميزات الامان زي الغلق برقم السر وغلقها ببعض الاقفال الصغيرة عن طريق جمع السوستتين مع بعض.
  6. الوزن : في الفقرة الخاصة بـ إرشادات السفر اتكلمنا عن ان في وزن مسموح بيه في المطار عشان كده اتاكد ان شنتطك مش هتاخد وزن كبير من الوزن الفعلي الي مسموح لك بيه في الشحن علي الطائرة وده هيديك فرصه انك تاخد معاك حاجات اكتر.
  7. الشنطه بتمشي : الشنط الي بعجل هي اسهل شنطه بالنسبة للناس لكن دلوقتي بقي في شنطه افقيه بـ 4 عجلات بتسهل عليك اكتر انك مجرد تسحبها بجانبك وليس خلفك وده اسهل بكتير جداً هتحس ان في حد ماشي جنبك مش شنطه .


نصائح ترتيب حقيبة السفر 


  1. حضر الحقيبة علي الورق أولاً : قم بإعداد قائمة بإحتياجاتك اليوميه مع تخيل سيناريو بسيط لما ستحتاجه.
  2. قم بإعادة اولوياتك : بعد إعداد القائمة قم بتحديد اولوياتك من جديد وحذف بعض النقاط المكتوبة , وقم بإعاده العمليه حتي تصل للاشياء الهامه فقط.
  3. أستعد مبكراً : قم بتحضير الحقيبة قبل السفر بوقت كافي والصراحة ان لم افعلها يومياً فعادتاً ما احضر الحقيبة قبل الطيارة بساعتين , ولكن لا تكن مثل مصطفي !
  4. لا تضع البيض في السلة من الاساس : في المعتاد يقال لنا لا تضع البيض في سله واحده حتي لا تضيع كل فرصك ولكن مع السفر يجب ان تضع البيض كله بجانبك فأياك ووضع اي امور  هامه في شنطه السفر الاساسية كالاموال وورق السفر ... الخ فكل ما ستحتاجه بكثرة لا تضعه في الحقيبة الاساسية وانما ضع بها فقط ما ستحتاجه عن الوصول لوجهتك حتي المتعلقات الهامة مثل الأموال و المجوهرات و الأوراق الهامة في حقيبة السفر الأساسية و التي سوف توضع في الطائرة او الحافلة.
  5. الحقيبة ليست دولاب : يجب ان تتعامل مع الحقيبة علي انها ليست دولاب او ذلك الكرسي الذي يتم القاء الملابس علي في المنزل , الحقيبة لها طبيعه خاصة وطرق خاصة في لف الملابس وترتيبها في داخلها لذا انصحك بقرائه هذا الموضوع ( أفضل طرق ترتيب حقيبة السفر ) .
  6. إستخدام الأكياس محكمة الغلق : من اروع الاشياء التي لم اكن اعرفها من قبل وقد اطلعني عليها صديقي اليباني الذي تعرفت عليه في الهند , واهداني حقيبه منها وهي نوع من الحقائي يمكنك استخدامه في :
              أ- وضع الشواحن بداخلها حتى تبقى مرتبة داخل شنطة السفر وغير مهملة مثل شواحن الهواتف المحمولة، شواحن                         الكاميرا، سماعات الهواتف المحمولة و شواحن الأجهزة الكهربائية.
             ب- وضع زجاجات السوائل بداخلها مثل زجاجة العطر أو زجاجة واقى الشمس (صن – بلوك) أو جل الحلاقة أو                            معجون الأسنان، و ذلك لتفادي تسربها الى الملابس و التسبب في تلفها أو تلف بقية محتويات حقيبة السفر.


نصائح تجنب سرقة او فقدان شنطه السفر


  1. من فوائد التوجه باكراً للمطار هو تسليم حقيبتك لفريق الشحن قبل الإزدحام الشديد وتقليل فرصه استبدال حقيبتك مع الاخرين 
  2. االتقط صورة لحقيبتك , حتي تستطيع ان تطلع عليها المسؤلين في حاله ضياع الشنطه لقدر الله .
  3. كتابه اسمك ورقم للتواصل علي ورقه ولزقها بإحكام علي الحقيبة داخل وخارج الحقيبة وليس خارجها فقط.
  4. إزالة العلامات عن الحقيبة من الرحلات السابقة، قبل تسليمها في المطار حتى لا تختلط الأمور على الموظّفين في حال فقدانها.


5: إقامتك ... منطقتك الجديدة ؟!


إن كنت ذاهب مسافر لعمل او تدريب وليس فقط سياحة بمعني ستمكث في مكان محدد لفترة ليست بقليله فحاول التواصل مع احد من هذه المنطقه سواء من مجموعات المصريين كمثال في هذه الدولة علي الفيس بوك , او عن طريق البحث في جروب يجتمع فيه اجانب بشكل عام من تلك الدولة , بحيث سيكون الامر سهل عليك في بادء الامر عند وجود صحبه حتي ولو بمعرفتك بهم معرفه بسيطه .

الخطوة الثانية عليك البحث جيداً عن تلك المنطقه علي جوجل ثم مشاهده تقيمات الزوار والاشخاص لها علي مواقع تقيم البلدان , اللهم إلا لم تكن تجربتك مشابه لتجربتي !
تجربتي في السفر مع إيزيك 

فعندما تعرفت من مسؤلتي في الهند علي المكان الذي ساذهب إليه بدأت بالبحث عنه وتقيمه في الدولة وما إن كان حدث اي مشاكل في تلك المنقطه علي مدار الفترة الماضية , وبعد السكن عن المترو او اقرب محطه اتوبيس وما إلي ذلك ثم بدأت بالبحث عن اصدقاء من الهند عن طريق الجروب الخاص بنا هناك , ولكن الله سبحانه وتعالي يسر لي ما هو اعظم من ذلك فعندما ذهب إلي السكن تفاجئت بأن هناك 6 مصريين معي بالأضافة إلي الجنسيات الاخرى وبالرغم من شعور الصدمه إلا انني لم اشعر بالغربه ابداً واطمئنيت كثيراً .

ماذا لو كنت مسافر بغرض السياحة ؟


بالطبع ان كنت مسافر بغرض السياحة فستمكث بنسبه كبيرة في فندق ومن الصعب ان تجد من يرشدك هناك مثلما كان لي احد مسبق او مسؤل في الدولة التي ساذهب بالأضافة اني كان قد سبق واخترت السكن من مصر لذا ساطلعك علي بعض النصائح والإرشادات في اختيار السكن المناسب في السفر ولا تنسي قرائه مقال ( أفضل مواقع مقارنه الفنادق لأختيار السكن الأنسب ) :

عوامل اختيار فندق الإقامة


  1. الميزانية هي المتحكمه : بالطبع الميزانية هي المتحكم الاساسي في اي سفريه لذا كل ما تحتاجه من السكن هو النوم فلا تدفع الكثير من الاموال في سرير , فإن كنت مسافر للسياحه فانت مسافر للشارع والتنزه فلتنفق مالك عليهم افضل.
  2. موقع الفندق : وفي الموقع هنا لا نتحدث عن المنظر الرائع الذي يطل علي الفندق , لا علي الإطلاق بل اتحدث عن موقع السكن او الفندق من المترو والمواصلات لانه اسهل وسيله والذي ستستخدمه بشكل يومي.
  3. حاول القيام بالحجز قبل مدة من موعد السفر
  4. الحصول على تأكيد والذي بالضرورة ستحتاجه عند التقديم علي التأشيرة في بعض الدول
  5. أسعار الطعام : ان كنت تحجز غرفه فقط او غرفه وإفطار Half Board كما يقولون فعليك ان تتعرف علي اسعار الطعام جيداً , فهناك فنادق يكون سعر الإقامه فيها مناسب ولكن الطعام او الخدمات باهظه الثمن , وإن كنت مسافر إلي منالي , الهند فطمآن فتجرتي هناك مع الإقامه والطعام كانت رائعة !
  6. تفقد الفندق : بالطبع عليك تفدق اراء الاشخاص حول الفندق قبل السفر ويمكنك فعل هذا من خلال موقع TripAdvisor وبعض المواقع الاخري التي ستجدها في قائمة مواقع لا غنى عنها لاي مسافر.
  7. سياسة الإلغاء في الفندق : إذا كان هناك احتمال لإلغاء سفرتك أو تغيير مكان إقامتك، عليك التأكد دائماً من التوقيت الصحيح الذي يسمح لك به الفندق لإلغاء الحجز، حيث إن بعض الفنادق تمنحك 72 ساعة قبل الوصول، وبعضها إلى الساعة السادسة مساء في ليلة وصولك، لإلغاء حجزك من دون رسوم.
  8. تأكد من الرسوم الضريبة والسعر النهائي

إلي هنا احبائي اكون قد انهيت هذا الموضوع والذي حاولت بقدر الإمكان ان ألخص فيه بعض النصائح الناتجه عن تجارب فعليه  عايشتها في رحلات سفري لا تنسي ان تكتب لي تعليق برأيك ومقترحاتك لموضع المقال القادم , كما يمكنك التواصل معي في اي وقت تريد من خلال صفحاتي علي السوشيال ميدياً , وشكراً .

عن الكاتب

mkryad

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كن رائد