آخر الأخبار

جاري التحميل ...

  1. الله عليك والله كلام رائع .

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيراً اتمني تكون فعلاً استفدت . ♥

      حذف
  2. حزاك الله خيراً يا درش علي المعلومات ديه .

    ردحذف
    الردود
    1. وإياكم يا رب يا أحمد , وان شاء الله قريب نكتب عنك بس أنت ابدأ :)

      حذف
  3. مقال رائع

    ردحذف
    الردود
    1. أنتم أروع يا عبدالله يكفي اني استمر بفضل الله ثم تشجيعكم .

      حذف
  4. احسنت ياصديقي ♥

    ردحذف
  5. مش قادر اقولك المقال شجعني قد أيه ^_^ بس زي ما انت قولت بالظبط كل الحكاية شوية مجهود وإخلاص النيه لله ��

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله ويا ري يجيب النتيجه المرجوة وميكنش بس مجرد تحفيز في وقتها وبعد كده منعملش حاجة , استغل الشعور الي انت فيه وأبدء من النهاردة وبقولك تاني اهو ( كل الحكاية شوية مجهود وإخلاص النيه لله ) ☺

      حذف
  6. مقال حلو وانا كشخص في ثيم فورست احب اقولك ان الموضوع مبقاش زي زمان يعني بقى فيه كميه كبيره جدا من التصاميم متكررة ومتشابهه جدا لكن احب اقول لكل الناس أسعى وربنا يوفقك وثيم فورست بيفتح عليك شغل كتير والله
    ربنا يوفق الجميع

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يوفقك يا مصطفي يا رب , وطبعاً متابع تحديثاتك علي ثيم فورس وأتمني انك قريب جداً يكون ليك قصه نجاح انت كمان علي envato أن شاء الله , وأكيد طبعاً متفهم أنها مبققتش بنفس القيود الصعبة بس عاوزين نعلم الناس صح عشان أن شاء الله منتجاتهم تعدي .

      حذف
  7. مقال اكثر من رائع وفي انتظار الباقي ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك وبأذن الله أن ركزت في هذا المقال فالباقي سيكون مجرد اننا نكتب قصة نجاحك ^_^ المقال كافي ووافي أبدء الان .

      حذف
  8. الردود
    1. الي الامام دائما يا بشمهندس .. ربنا يزيدك من علمه

      حذف
    2. وإياك يا رب يا أحمد ويجازيك خير يا رب ويزيدك أنت كمان ☺

      حذف
  9. شكراً لك أنتم أروع ^_^

    ردحذف
  10. مقال حلو منك ومعلومات حلوه ♥ ♥

    ردحذف
  11. موضوع رائع وبصراحة كنت حابب اقرأ هيك موضوع مع الاسف قمت برفع عدة ملفات وكان يرتفضوا لو في مواصفات للدقة بشكل واضع يرجى ذكره ولك مني كل الشكر :)

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبي ده من ذوقك والله طيب قولي انت في اي قسم تحديداً في متجر Envato ؟

      حذف
  12. والله يبني مش عارف اقولك أيه ربنا يكرمك فتحت نفسي علي الدنيا بعد ما كنت خلاص مش لاقي حاجة اعملها ... يلا بينا نشد الرجال علي موقع Envato .

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يكرمك يا رب وبأذن الله هتبدء وقريب جداً هنكتب قصتك هنا , أسعي بس ومتياسش عشان تبقي من رواد موقع Envato , ويا ريت تبقي تشاركني بأسمك عشان أبقي أتعرف عليك .

      حذف
  13. بارك الله فيك.المقال دا حفزنى جدا جدا .ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. وإياك يا أحمد يا رب ♥ المقال م هدفه بس انه يحفزك , الهدف أنه بعد التحفيز يخليك تبدأ وتاخد خطوة نحو مستقبل افضل ان شاء الله , لو لسه لحد دلوقتي مقررتش انت هتعمل ايه او وضعت خطه لنفسك يبقي في حاجة غلط !
      إبدء أسعي توكل علي الله بأذن الله هتوصل #أنت_البطل_القادم ^_^

      حذف
  14. لم أر مقال بروعه هذا التفصيل عن متجر إنفاتو من قبل شكراً لك ^_^

    ردحذف
  15. طيب ممكن تقولنا البرامج اللي هحتاجها في تصميم المواقع

    ردحذف
    الردود
    1. الصفحة ديه من موقع مدرسة الزيرو كفيله أن شاء الله أنها تعرفك كل حاجة هتستخدمها ومسار تعليمك كمان هتمي عليه إزاي بأذن الله توصل بيك لمستوي قوي جداً ;)

      http://elzero.org/learning-paths/web-designer/

      حذف
  16. جزاك الله كل خير اخي الكريم
    لكن عندي استفسار ارجو ان تفيدني فيه
    انا رفعت تصميمي علي ثيم فورست من 8 ايام و حتي الان لم يصل الي بريد الكتروني منهم سواء بالرفض او بالقبول وانا مش عارف اعمل ايه وبدأت اشك اني رافع الملف غلط لكني دخلت علي اليوتيوب و اتفرجت علي طرق الرفع كلها لاقتني رافع بالطريقة الصحيحة ولو كنت رفعت حاجه غلط في الخطوات كان الموقع بالتاكد وقف عملية الرفع لكني رفعته وقالوا ان التصميم في انتظار المراجعة علما اني قريت كتير ان مدة المراجعة من 3 الي 7 ايام و النهاردة وصلت اليوم التاسع ولسه مفيش برضوا

    افدوني اعزكم الله

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم لا تقلق بسبب كثرة الطللبات علي موقع العمل الحر للمصممين ثيم فورست فأن المراجعات باتت تأخذ وقت كبير الان لذا تقلق فلربما يصل الامر لأسبوعين وفي حالة رفضك سيتم إعلامك برسالة بالتأكيد مع سبب الرفض

      اتمني لك حظ سعيد بإذن الله في مشوارك كفريلانسر.

      حذف
  17. الردود
    1. الشكر لله صديقي علي الرحب والسعة

      حذف
  18. شكرا ليك جدا علي المجهود الرائع بس كنت عايز اسئل ازاي اضيف ملفات حقوق الملكية

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله يا صديقي حقوق الملكيه الان باتت عن طريق كود js
      تضيفه في القالب نفسه حتي لا يتم سرقته ا إستبدال اسمك بإسم اخر بعد شراء القالب.

      حذف
  19. السلام عليكم شكرا جزيلا على المقال الرائع ,عندى سؤال عن نوعية الملفات الللى بيقبلها الموقع هل EPS اصدارات قديمة زى EPS 10 او اصدارات حديثة

    ردحذف

10 نصائح هامة لتربع عرش متاجر envato


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أهلا بكم أخواني وأخواتي في موضوعي الجديد علي مدونتكم كن رائد , وبمأنك وصلت إلي هذا الموضوع فلاشك أنك ثالث ثلاثة إما ( مبرمج , مطور أو مصمم ) تسعي للعمل كمستقل أو إنك فعلاً مستقل وتريد ان تغير مجالك أو تبدء في خوض سباق جديد , إياً كان من انت او ما عملك الحالي , أؤكد لك أنك باذن الله لن تنهي هذا المقال إلا وأنت قادر تماماً علي خوض معركتك الخاصة في إحدي حلبات متجر Envato وبدء بكتابه سطر جديد في صفحة نجاحاتك وتحقيق دخل أساسي وافر إن شاء الله كرائد اعمال ( كيف تصبح فريلانسر ) , وذلك من خلال بعض النصائح الهامه والتي حصلتها من مجموعة من المدونات والمنتديات حكي فيها رواد الموقع عن قصتهم سواء بالنجاح أو الفشل والتي ساشارككم بها حتي تتجنبوا أن تكون قصتكم واحده من اصحاب قصص الرفض وعدم النجاح علي هذا المتجر الذي تصدر فيه الكثير بل هناك عرب ومصريين حققوا مبالغ هائلة وصلت الي 2 مليون دولار في مده ليست بكبيرة , وهؤلاء أنت لست اقل منهم في شئ إلا أنهم تخلوا عن كسلهم وواجهوا مخاوفهم وأخذوا الخطوة الاولي في بدء معركه نجاحهم .... أنت البطل القادم !


ما هو  متجر إنفاتو Envato Market  ؟

متجر إنفاتو هي مؤسسة أستراليه وليس مجرد موقع بل تضم عدد ليس بقليل من المتاجر الإلكترونية في مختلف المجالات الإبداعيه , لدعم المطورين والمصممين من العمل من خلال الانترنت وكسب الأموال من بيع منتجاتهم الإبداعيه , في البداية لم يكن أسمه Envato بل كان يحمل اسم أخر وهو FlashDn Launches ولكن بقدوم عامل 2008 تم تغير أسمه وإعلانه متجر رسمي بأسم إنفاتو , وهو متجر لكل مبدع لديه منتج رقمي سواء كان تصميم , شي مبرمج أو حتي صورة تم تصويرها ولكل مجال إبداعي قسم او ( موقع خاص ) منفصل علي المنصة إليكم تفصيل وشرح مبسط لتلك الاقسام .

أقسام متجر إنفاتو Envato Market  ؟


أحببت قبل ان أبدء معكم في خطوات البيع أو تلك النصائح التي ستصل بكم بأذن الله ألي درجه كافية ووافيه للتفوق في المتجر , أن أذكر لكم أولاً أقسام الموقع بالتفصل لتحدد أولاً في أي مجال ستجد نفسك , لان القصة ليست مجرد عمل منتج ورفعه وكسب المال الوفير , بل أنها دراسة كامله متكامله تستوجب منك وضع خطه لنفسك من تلك اللحظة التي تقرأ في المقال وحتي إستلام أول ربح لك , مروراً بالاخطاء والتجارب والتصميم والبرمجه وحتي التسويق لمنتجك في المدونات والمواقع . 

  • متجر Themeforest : هو المتجر الاكثر شعبيه علي منصة  انفاتو Envato وهو متجر يوفر شراء وبيع قوالب والمواقع  بمختلف أنواعها  مثل WordPress, Joomla, Drupal, Magento, Landing Page, html , psd وغيرها من الكثير والكثير من المنتجات الإبداعيه وبالطبع هذا القسم هو لـ ” المطورين ومصممين المواقع “.

  • متجر Graphicriver : يشمل هذا القسم الشعارات وهويات الشركات والكروت الشخصية والفلاير وتصميم البنرات الدعائية وغيرها من التصاميم ويستهدف هذا القسم المصممين.
  • متجر Codecanyon : إذا كنت من عشاق البرمجه وليس فقط  مبرمج فهذا القسم هو الأنسب لك بالتأكيد حيث يحتوي علي إضافات الورد بريس و الإسكربتات وإضافات كثيرة من لغات البرمجة مثل ” PHP, Javascript, HTML5, Bootstrap” ويقتصر كما ذكرنا علي المبرمجين .
  • متجر Videohive : وهو القسم الخاص بقوالب الفيديو الشيقة بكل أنواعها ومؤثرات الفيديو ومقدمات مقاطع الفيديو والمواد الخاصة بالمونتاج إذا فأن كنت مصمم فيديوهات دعائية , منتج او حتي منتير فهذا القسم هو الانسب لك .
  • متجر Audiojungle : وهو قسم خاص بالمؤثرات الصوتية والمقطوعات ويحتوي هذا القسم  علي مئات الاف من مقاطع الصوت والموسيقى الشيقة .
  • متجر Photodune : إذا كانت تتمتع بموهبة التصوير فهذا القسم هو لك تماماً فهو يعرض الصور بكافة انواعها , وما أكثر المصورين اليوم فكل من يحمل هاتف أطلق علي نفسه مصوراً ولذلك فأن الموقع لا يأخذ إلا صورة إحترافيه رائعه وليست مقررة فأن كنت من عشاق التصوير وموهوب به خذ خطوتك الأن .
  • متجر 3docean : هذا القسم يعرض نماذج ثلاثية الأبعاد ورسوم المتحركه وتعزيزات الألعاب والخامات والإضافات الخاصة بالمشروعات ثلاثية الأبعاد وهو قسم غير نشط بالدرجة الكافية لصعوبته نوعاً ما وقله الأحتياجات لموارده وفي هذه الحالة هو كنز لمن يملك فكرة لم تنشر عليه من قبل .
  • متجر Activeden : في الأصل إنفاتو كان سيكون متجر لبيع الفلاشات فقط وكان ذلك في عام 2006 قبل إطللاقه رسمياً , فإذا كنت مهتم ببناء تصاميم الفلاش فهذا هو القسم المناسب ويحتوي القسم مشغلات الأغاني والعاب الفلاش وغيرها.
إلي هنا أنتهت متاجر إنفاتو ولكن مقالنا لم يبدء بعض كذلك , شغفك لم ينتهي لأنك لابد وقد رأيت نفسك في احد تلك المتاجر ودوري الان أن أمهد لك الطريق ومن ثم إبدء انت في الإبداع وإشهار منتجك للعالم حتي يتسارعوا أن شاء الله علي شراءه وتحقق النجاح المرجو , وإليك الان نصائح هامة لتربع عرش متاجر envato :

أولاً : الفكرة هي الأساس ... إذاً كيف تختار فكرتك ؟


طبقاً للإحصائيات التي يتم نشرها في مدونة متجر إنفاتو , فأن أغلب عمليات الرفض لا تعتمد في الأساس بناء علي خلل تقني أو برمجي في القالب الذي صممته كمثال , وإنما تكون في تقرار الأفكار والنسخ من أشياء قديمه , فكما يعلم المتخصصين وأصحاب الخبرة في هذا الموقع أن فريق المراقبة فيه فريق بشري يقوم بمراجعه كل عنصر وإيقونه يدوياً ومطابقتها كفكره أولاً مع ما سبق من قوالب وتصميمات مرفوعه بالفعل , وإن لوحظ أن قالبك يتطابق مع فكرة في قالب أخر سيتم رفض منتجك مع الإشارة لك بشأن هذا الموضوع , لذا في هذا الأمر أنصحكم بالأتي :

1-  إن كنت تعمل في متجر Graphicriver : حاول مثلاً الابتعاد عن الأيقونات والشبكات الاجتماعية وقوالب الويب المستهلكة .
2- إن كنت تعمل في متجر Themeforst : حاول الابتعاد عن صفحات الـ Coming Soon أو الصفحات الشخصية والقوالب ذات الأفكار المنتشرة بكثرة .


ولكن حاول ان تختار أكثر المجالات طلباً وأقلها في عدد الافكار والقوالب مثال : مجال تصميم وبرمجه القوالب الطبية , كقوالب الوردبريس يوجد عليها طلب كبير جداً حاول ان تخلق فكرتك الخاصة , إبدء من الان حضر مجال عملك , أجلب ( ورقة أفكارك , قلمك , وكوب القهوة  خاصتك😋 وإبدء بمشاهده العديد من القوالب في المجال الذي قررت أن تبدء فيه , ولتضع لنفسك ما لا يقل عن 10 قوالب للإستلهام منهم ويفضل أن تقسمهم علي هذا النحو ( 10 من أفضل القوالب في المجال , 10 قوالب عادية , 10 أسوء قوالب في المجال ) هذا التقسيمة ستجعل منك بطلاً تماماً , لانك ستكون شاهدت أفضل 10 أفكار , واسوء 10 أفكار وستعرف ما عليك أن تتخطاه وكيف يمكنك أن تبدء انت فكرة جديدة , ونصيحه أفعل هذا الامر كل يوم من باب تحصيل الأفكار خلال شهر ستجد نفسك أصبحت مصدر إلهام لمن حولك . 💪

ثانياً : الجودة هي أهم ركائز النجاح ! ( كيف تقبل من أول مرة ) ✌


هذا القسم من تدوينتي هو الاهم من وجه نظري وسيكون كذالك أيضاً بالنسبة لكم خلال دقائق , فهنا سأحدثك عن أهم عوامل قبول منتجك في متجر envato ولنبدء الحديث عن جوده المنتج , فبعد مراجعته كفكرة يدخل تاني مرحله وهي مدي دقه ما تم رفعه , ولك أن تتخيل أن كان مثالنا موقع الكتروني انه سيتم مراجعه دقه كل شئ من أول الصور المرفوعه وحتي الأيقونات الصغيرة وليس فقط من الجانب التصميمي والإبداعي , بل أن جانب البرمجه والتطوير هو صاحب النصيب الأكبر من مراجعتنا ففيه يتم مراجعه مدي وضوح الكود الخاص بك وترتيبه وتنسقة , لانك لا تكتب الكود للعرض فقط أو للإستخدام المحلي بل تكتبه لمن سيعمل بعدك في هذا الموقع أو في هذا القالب بعد شراءه وهذا ما يفكر فيه دائماً القائمين علي الموقع كيف يجعلون المشتري في أقصي درجات الراحه علي الإطلاق , وإن كان لقدر الله هناك خلل ولو بسيط في برمجتك من الناحيه التقنة أو التنسيقية وكذلك التصميم الخارجي فستظهر لك تلك الرسالة :



Unfortunately your submission doesn’t meet our current minimum quality requirements for the category it was submitted to. Please consider taking some time to familiarize yourself with our  .current library and quality levels of popular items before resubmitting.

 والأمر لا يتوقف فقط علي هذه النقط ولكنها مجرد أمثال صغيرة للذكر وليس للحصر , فأن أدق أدق التفاصيل لدي فريق إنفاتو هي بمثابة حياة أو موت لاي ناشر لمنتج علي هذا لموقع العملاق , فلك أن تتخيل أن القائمين علي المراجعه يقوموا أيضاً بقياس مدي توافق تصميمك مع نظام الـ Grids سواء كان تصميم عادي او تصميم موقع أو حتي تطبيق هاتف , فأن الـ Bleeds والهوامش الداخليه والخارجيه والمسافات يتم قياسها للتوافق مع أفضل المعاير الخاصة بالـ UI/UX عالمياً , وإن لم تكن مطابق لتلك المواصفات بمختلف انواعها فلا تتعجب من رؤية تلك الرسالة :




The envelope isn’t print ready when it is set up like this. You need to provide a template of an unfolded envelope with a die cut layer as envelopes are printed before they are folded


أما عن باقي رسائل الرفق التي واجهتها سواء أنا مباشراً او حكي لي عنها إحدي الأصدقاء والزملاء في المجال فمن المضحك المبكي أن شخصاً ما كان يرفع ملف تصميم لـ Flyer وتم رفض منتجه من نوعيه الـ رفض الناعم وكان السبب عدم تجميعه للـ

Layers الخاصة بالتصميم في Group وتنسيقها وتسميه المجموعات حتي تكون أسهل علي المستخدم 😱

ولعلمك يجب ان تعرف اني اذكر لك تلك الامور ليس لإحباطك بل لتتعلم , حتي لا تقع في نفس تلك الامور ثانياً بل تتجاوزها أن شاء الله وتتفوق علي أؤلائك والذين وصل منهم إجمالي مبيعاته إلي أكثر من 100,000 الف دولار حتي الأن وبالنسبة للمصرين خاصة والعرب عامه هذا الرقم ليس بالقليل , وبأذن الله أن صبرت وسعيت ستصل له يوماً ما , ثق بنفسك !



ثالثاً : إياك أن لا تذكر حقوق الملفات التي استعنت بها !


من منا في أول تصميم له لم يذهب إلي صور جوجل ليختار منها ما يشتهي من صور لتعزز تصميمه , ومن ثم تطورنا قليلنا فتوجهنا إلي مواقع المجانيات والصور المجانية وبدأنا في أستخادم تلك الصور دون التفكير في ذكر أي مصادر أو خلافه , إعتقاداً منا أنها مجانية تماماً ! , لكن ما لا تعلمه إن في متجر انفاتو يجب عليك ذكر مصدركل ذرة أستخدمتها في تصميمك سواء كانتت مجانية أو غير مجانية , وإن فات الامر علي مراجعي القوالب فلن تسلم من أصحاب حقوق الملكية الاصليين للصورة أو للخط أو حتي الايقونات التي سبق وأستخدمتها مستعرضي المتجر يبحثون عن كل التفاصيل المستخدمة في التصميم وما إن كانت متواجده في مكان آخر سواء مدفوعة أو مقرصنة أو حتى موجودة بشكل مجاني كـ Freebie في مكان ما .

هل معني ذلك أنه لا يجوز لي أستخدام الموارد المجانية ؟


بالطبع يمكنك أن تستخدمها كما تشاء ولكن لا يقبل في مجتمع إنفاتو العملاق أن تبني منتجك بالكامل علي شئ مجاني فكما يعلم الكثيرون منن رفع قوالب أن الصورة المستخدمه تكون للعرض فقط , ولا يتم أستخدامها في القالب نفسه بعد شراءه , وكذلك الخطوط فقد سبق وتم إرفاق الخطوط مع ذكر حقوق ملكيتها وكان الرد من الإدارة كالأتي :



.Please remove the font file, and the license.txt from the main download file


وبذكر الخطوط فواجب علي ان الفت نظرك إلا عدم ترك الخطوط بدون ذكر الروابط وصراحاً أن أفضل خطوط يمكن ان تستخدمها دون مواجه إي عواب سواء من الموقع المذكور او اي منصه أخري لبع القوالب والمواقع , هي خطوط Google Fonts المجانية ولكن أيضاً يجب ارفاق الرابط الخاص بكل خط علي حدي وإلا ستواجه تلك الرسالة : 👀
Please also add the font link to the item description


 رابعاً : طريقة العرض هي ما تبيع المنتج ... إجذب الذبون !

في هذه المرحله ساضرب لكم مثلاً بسيط جداً وهو بائع الكتب عندما نذهب لشراء الكتب من المكتبه فإن اول شئ يلفت نظرنا هو غلاف الكتاب , سواء كان الأسم , اللون , او الشكل , وبعد ذلك ننظر للمحتوي ... إذا هذا تماماً ما يحدث في اي شئ في الدنيا منتجك أيضاً يتطبق عليه هذه النظرية , فإن أسم العمل وشكله العام هو في المقام الاول ما سيجل المشتري يدخل الي صفحة المنتج ومن ثم الشرح الجيد , والصور الموضحه الرائعة هي ما ستجعله أن شاء الله يشتري المنتج بل ويعطيك تقيم رائع 😊 لذا إليك بعض النصائح في كيفية إظهار منتجك :


  • المحتوي المصور أقوي من المحتوي الكتابي لذا أهتم جداً بتلخيص أهم ما يميز قالبك في الصور .
  • أمزج ما بين الصور الخارجية والصورة الداخليه للصفحات وصندوق التعليقات ونماذج المشاركة ,فمهمتنا الاساسية هي أن يلخص الشرح فكرة عملك، وفائدة المستخدم منه .
  • إحذر كل الحذر من اي خطأ إملائي حتي لا تهتز ثقة المشتري بك وهذا يرجع لأمر نفسي شائع بين أغلب الأشخاص .
  • إسم منتجك هو اول ما يميز المنتج , لذا يجب ان تختار اسم يثبت في عقل المتفرج لان الاسمه وحده كفيل بان يعود لك مره أخري أو يسوق المنتج لنفسه من خلال أسمه .
  • إظهار المميزات في 3 لـ 5 نقاط للعميل , او بمعني اصح لماذا يشتري منتجك دون عن المنتجات الأخري أمر هام جداً .
  • الدعم الفني هو مصدر الأريحيه والأطمئنان , كلما كان الدعم الفني الخاص بك أفضل , أسرع وأرخص يكون هذا بمثابه نفطه في صالحك لذا لا تهمل الدعم الفني أبداً . 



خامساً : الخصومات شئ والعروض شئ أخر !


متجر envato لا يحب التميع أو اللعب بعواطف المشترين , لذا لا يجوز نهائياً الذكر سواء بالصور او بالكتابه أن هناك حزمة من الهدايا عن شراء القالب أو أن هناك أشياء اضافيه أن أشتريت القالب خلال الفترة كذا , داخل حدود إنفاتو لا يجوز فعل ذلك أما خارجها فإعمل بالتسويق كما تشاء الملعب يحلو لك ولا يوجد قيود , لكن دون ان تضلل الناس حتي لا تنضم !
وما يجوز حالياً هو عمل خصم علي القالب بنسبة 40% كمثال ولكن ليس لشخص أو فئة بعينيها انما لكل من يتردد علي الموقع ومن ثم تعيده لسعره الاصلي ثانياً , وما دون ذلك فستكون هذه الرسالة في أنتظارك :

Please remove the word “bonus” from the preview image and from the item description


 سادساً : إسعي لراحه المستخدم وكأنه ... أنت !


لا تنظر أبداً أن المشتري الذي يشتري منك هو مشتري مرة واحده فقط , لا ابداً فإن ثقافة من يتعاملون مع متاجر الكترونية مثل envato وغيرها , هم مترددون وبأستمرار وإن أخذ منك منتج راقي بدعم محترم وصيغ تلب أحتياجاته فسيتردد عليك دائماً وسيرشحك لاناس أخرين ويكون مكسب لك دائماً , لذا أسعي دائماً علي راحه مستخدمك ووفر له كل الصيغ والملفات الممكنه , كمثال بسيط لو أنك تصمم كارت شخصي الان ورفعته علي المتجر وفر للمشتري جميع الصيغ مثل ( AI , PS , PDF , PNG , JPG  ,, الخ ) يمكن أن تعتبرها تقرار ولكن طبيعه المستخدم تكمن علي هذا الحال , فما المشكله في ان نجتهد دقيقتين أكثر , وسيكون مردودهم تقييم أروع أن شاء الله , وللعلم هذه أيضاً لا تخفي علي هذا الفريق الرائع بل المراجع سيرسل لك رسالة سيكون نصها قريب من هذا في حالة أنك قصرت في الصيغ بشكل مبالغ فيه :


The compliment card is missing in eps format


سابعاً : راعي أعداء التجديد ... او الغير قادرين ! 


كمصمم أو مبرمج يجب دائماً ان تراعي أن هناك أشخاصاً سيستخدمون ملفاتك ولكن بإصدارات أقل من البرامج عندهم مثال إن كنت تعمل علي برنامج Photoshop إصدار CC وحفظت الملف بنفس الإصدار فأن اصحاب الاصدارات الاقل سواجهون مشكله في التعامل معاه لذا دائماً إحفظ بأقل نسخه متاحة لك , وفي مثالنا هذا يستحسن أن تحفظ بلفك لإصدار CS4 .



ثامناً : النجومية تكمن في التحديثات الدورية !

تحديث المنتج أول باول يعتبر من أهم عوامل الثقة بينك وبين هذا العالم الكبير الذي تطمح للدخول إليه , وليس فقط أن تكون مجرد فرد فيه بل ستكون من رواد المجال أن شاء الله لذا فالتحديثات الدورية أول باول تعطي ثقة قوية للمشتري كما تشجعه علي تجربه كل ما هو جديد ولعل ذلك هو النهج الذي أتبعه فؤاد بدوي وصل به لبيعات عدت خط الـ 20,000 عمليه بيع لقالب صحيفة الشهيير والذي له قصه نجاح أكثر من مجرد رائعه سنطرحها قريباً من خلال مقابله شخصية معه , ويمكنكم أن تبحثوا عنها لتندهشوا أكثر فأكثر .


تاسعاً : أسباب الرفض الاكثر شيوعاً علي المتجر !

مشاكل و النقاط التي يتم أرسلها فريق العمل في المتجر بعد رفض قبول تصميمك في المتجر و هذا أهم مشاكل التي نلخصها في عشرة نقاط وهى معلومات مهمة لكل مصمم يتعامل مع الموقع , وتلك المشاكل تظهر دائماً علي متجر  Graphic River

1- تصميمك لا يلبى متطلبات الجودة و معايير التصميم لدينا .
2- تصميمك لا يكون منتج تجارى قابل للبيع في متجر .
3- لقد تم رفع تصميمك في القسم او الفئة الغير صحيحة .
4- تصميمك مشابه جدا للتصاميم موجودة في المتجر .
5- تصميم يحتوى على لغة غير الانكليزية أو محتوى غير اخلاقى أو ملف متعلق بالمخدرات او مواد مسيئة الى الأديان .
6- تصميم يحتوى على ترويج او دعاية إلى شركات و مواقع غير متاجر Envato موجودة داخل ملفات التصميم أو ملفات المرفقة معها أو يحتوى على روابط دعائية للشركات أخرى او علامات مائية اخرى غير متعلقة بمتاجر Envato .
7- تصميمك يحتوى على وصف (description) غير صحيح وليس مناسب أو ليس لها علاقة بالمنتج أو التصميم .
8- تصميمك يحتوى على علامات (Tags) غير صحيحة او غير مناسبة في المنتج .

عاشراً : القصص حقيقية والأرقام ليست من المريخ !

بالطبع هناك الكثير من قصص النجاح علي Envato Markets منهم من هم عرب ومنهم من هم دون ذلك , ولعل أشهر القصص التي انتشرت كانت لصاحب ثيم Avada صاحب الـ 277,769 عمليه بيع وهو لصاحبه محمد حارث والذي يمكنكم الإطلاع علي قصته من خلال هذا الفيديو والتي ستدهشكم لمجرد انه بدأ من بيته وشريكه كان في دوله أخري ولكنه قرر أن يجازف وماجزفته أوصلته ليصبح أفضل بائع علي المتجر منذ تأسيسة وحتي الان .


إن لم يكن الفيديو كافي بالنسبة لك فما رايك في قراءه هذا المقال والذي يتحدث فيه فريق   bluthemes عن قصتهم وعامهم الاول في الموقع والذي لم يحققوا من خلاله إلا 97,000 الف دولار فقط خلال السنة علي حد قولهم😂 وعملوا للموضوع دراسة حالة رائعة جداً هتفيد أي حد فعلاً عاوز يبدء تقدر تطلع عليه من هنا  . 

سامعك يالي بتقول هو مفيش عرب أو مصريين ؟

أحب اقولك طبعاً في زي ما ذكرت أسمه فوق فؤاد بدوي والي أنا بفتخر بيه كعربي الصراحة من الانجاز الي حققة وهحكلكم نبذه من قصته عشان تعرفوا إنكم كمان تقدروا كل الحكاية شوية مجهود وإخلاص النيه لله 😉

فؤاد بدوي " Freelance web developer .. و بالعربي .. مصمم و مطور مواقع مستقل .. " مستقل " بمعنى انه شغال لحسابة مش عند شركة .. و مش مرتبط بحدود جغرافية و عملائة من كل دول العالم .. كل اللى محتاجة اللاب توب و الانترنت و يقدر يشتغل من البيت او اى مكان يريحة, شغال ك Freelancer بقاله اكتر من 6 سنين و بيقبض بالدولار .. و لمعلوماتك فى اكتر من 53 مليون امريكي شغالين ك freelancers و بيمثلوا اكتر من 34% من القوي العاملة فى امريكا  اما حجم صناعة تصميم و تطوير المواقع فى 2015 تجاوز ال 20 مليار دولار ( حوالى 200 مليار جنية مصري ) ✋




لو لسه كل ده مش مصدق كلامي يبقي بنسبة 99.99% متأكد انك متعرفش مين "المصري" اللى فى الصورة الي فوق ده و اية علاقتة بالموضوع .. عشان كده خلينا نحسب حسبة بسيطة اعرفك بيها علية (37,557 × $59 ) = 2,250,000 " 2 مليون دولار و شوية فكه 😇 " او حوالى 20 مليون جنية مصري و اللى بتمثل مبيعات فؤاد بدوي من Themes ال WordPress اللي بيطورها " 59$ دة تمن ال Theme و الرقم اللى بنضرب فية دة عدد مرات البيع " وتقدر تشوف أكونت شركته tielabs  علي موقع Themeforst والي حقق اجمالي مبيعات في الحظة الي بكتب فيها الموضوع ده ما شاء الله لـ 38,456 عمليه بيع 😍 أيه لسه مش مصدق طيب ادخل شوف بنفسك من هنا . 

ها لسه هتقولي مش هقدر ومش هنجح ؟! لأ أنت تقدر وهتبدء من دلوقتي وربنا هيقويك علي قد تعبك وأخلاص نيتك أن شاء الله , أنت بطل حياتك أثبت نفسك مستني ايه ؟



النجاح حلو لكن هل الناس ديه بتستلم الفلوس كامله ولا في نسبه للموقع ؟

طبقاً للـ Case Study الخاصة بفريق ivarrafn والتي كتبها عن إحصائيات حسابه علي مدار عام وكان ذلك ف 2014 كتب الأتي " أنه خلال تلك السنة كان لدينا 5 منتجات في حسابنا واحده كقالبHTML وأربعه كقالب WordPress   وقد حققوا $97,000 كمجمل ارباح كما ذكرنا ولكن موقع ثيم فورست كان له نسبة 50% لانهم لم يكونوا فعل حسابهم بشكل كامل كما يذكر لذا ما اضيف لهم في الحساب كان فقط $48,500  دولار , ولكن بعد تفعيل الحساب وتقديم الأوراق الملطلوبه تم رفع النسبة المستحقه لـ 70% وبذلك أرتفعت أرباحهم إلي$60,000 دولار كما موضح بتلك الصورة .




وأخيراً : لن تربح مليون دولار في أول يوم يا صديقي , نحن لا نسرق !


مما لا شك فيه أن جميعناً نعمل من أجل المال , كثيراً ما يتحدث البعض ويقول لك أني اعمل من أجل النجاح والريادة , نعم ولكن بدون المال كيف ستعي بجانب أن عمالقه الريادة يقيسون معدل النجاح بمعدل الربح في الأساس , ولذلك فمهما كانت طبيعه شغلك ومهما كان منسبق لن ياتي لك بتلك الملاين والارباح بين عشيه وضحاها وإنما أنت بحاجة للتحلي بالصبر , والإهتمام بالتسويق لمنتجتك وإن كنت لا تملك سيوله في الأساس فسيكون الحمل عليك أقوي وأصعب لانك ستعمل جاهداً ليل نهار علي نشر منتجك في السوشيال ميديا والمواقع والمنتديات بنفسك وإظهار مميزاتها والتحدث عنها هنا وهناك , لذا لا تكل ولا تمل وأسمع الانتقاضات دائمااً بصدر رحب ولا تجعلها تتوقف عندك بل إبدء بالتيحسين من نفسك وإظهر للعالم روعه أعمالك , وترجمت تفكيرك وإبداع مخيلتك . ومهما ثقل الحمل عليك وكثرت الهموم وزاد الإحباط عافر , ثم عافر , ثم عافر وأكيد في الاخر هتوصل لحلمك مفيش حد بدأ كبير كله بدأ من الصفر بل من تحت الصفر كمان , كل ما عليك هو إتقان عملك كما أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف وسلم أمرك لله , ولله الأمر من قبل ومن بعد .


في النهاية أشكرك علي حسن قرأتك وأتمني فعلاً الموضوع يكون أفادكم ولو بالقليل 👍 متبخلوش أنكم تنشروا الموضوع لغيركم , ولو في اي أستفسار او حاجة مذكرتهاش أو حتي حاجة بتواجهم كمشكله في التعليم أكتب في التعليقات وهيتم الرد فوراً 👌 وشكراً .💕


مواضيع مقترحه :

  1. فيزا البريد المصري لسحب الارباح اونلاين
  2. كيف تصبح ثري - دراسة لمشاريع وأشخاص نجحت 
  3. كتب لا غنى عنها لكل رائد اعمال
  4. الربح من الإنترنت

عن الكاتب

mkryad

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كن رائد